الخميس، 4 سبتمبر 2014

مسابقة في الجزء الثلاثون

من موقع المفكرة الدعوية
http://www.dawahmemo.com/
لتحميل المسابقة في ملف وورد
https://drive.google.com/file/d/0Bz0G40ZhIoj0eDRfVVA4SDU5TW8/edit?usp=sharing

 يمكن استخدام المصحف في الأسئلة التالية:
س ) ما معنى { من شر ما خلق }

ج) من شرور الناس والجن والحيوانات .. وقيل إبليس وقيل جهنم
(السورة  : سورة الفلق  - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س)  قال تعالى : {وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا}
فما هو الماء الثجاج (اختر أحد الإجابات التالية :
 البارد / المنبت للنبات / الكثير / الصب المتتابع)؟

ج) الثج الصب المتتابع  ومنه الحديث :(الحج عج وثج) (قول المرأة: إنما أثج ثجاً)
(السورة  : سورة عم  - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى : { فأثرن به نقعا } ما معنى نقعا ؟

ج) أي الغبار
(السورة  : العاديات - نوع السؤال : ما معنى الآية)
          س) آيات  في جزء عم قال فيهن رسول الله e :(أنزل علي آيات لم ير مثلهن قط) .. فما هي هذه الآيات ؟

ج) قال رسول الله e : ( أنزل عليّ آيات لم ير مثلهن قط {قل أعوذ برب الفلق } و {قل أعوذ برب الناس} .. صحيح الجامع للألباني
(السورة  : سورة الناس والفلق - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آيات في جزء عم  ذكر فيها أنه لن يغلب عسر يُسرَين .. فما هي الآيات؟

ج) قوله تعالى {فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا} قال ابن كثير فالعسر الأول عين الثاني واليسر تعدد ..
(السورة  : الشرح - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) قال الرسول e فيها :(آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط) وذكر الرسول e قل اعوذ برب الفلق  فما هي الآيات غيرها ؟

ج) قل أعوذ برب الناس
وفي مسلم:عن عقبة بن عامر t عن النبي e أنه قال: (ألم تر آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط قل أعوذ برب الناس وقل أعوذ برب الفلق)

(السورة  : سورة الناس - نوع السؤال : اذكر فائدة)

          س) آية في جزء عم تدل على أن علم الساعة لا يعلمه إلا الله ؟

ج) قال تعالى { يسألونك عن الساعة أيان مرساها * فيم أنت من ذكراها * إلى ربك منتهاها }
(السورة  : سورة النازعات - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية عتب الله تعالى على رسوله  e  وكان يدعو قريشا رجاء إسلامهم؟

ج) قوله تعالى {عبس وتولى* أن جاءه الأعمى ‎} سورة عبس
(السورة  : سورة عبس - نوع السؤال : آية أو سورة)
          س) آية في جزء عم  تدل  على أن المرء يرى في يوم القيامة أنه لبث في الدنيا وقتا قصيرا جدا كنصف نهار ؟

ج) قال تعالى { كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها}
(السورة  : سورة النازعات - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم  تدل على أن المؤمنين يضحكون على الكفار في الجنة.

ج) {فاليوم الذين ءامنوا من الكفار يضحكون}
(السورة  : المطففين - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم  تدل على أنه لا يؤذن لأحد بالكلام في يوم القيامة إلا لمن يتكلم بالصواب وهم الرسل.

ج) قال تعالى { يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا}
(السورة  : سورة عم - نوع السؤال : آية أو سورة)
          س) آية في جزء عم  صدقت الحديث  قال e : (نهر وعدنيه ربي عزوجل عليه خير كثير ، هو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة آنيه عدد
النجوم في السماء فيختلج العبد منهم فأقول : رب انه من أمتي فيقول:  إنك لا تدري ما أحدث بعدك) فما هو النهر وما هي الآية؟

ج) النهر هو الكوثر ...قال تعالى :{إنا أعطيناك الكوثر}
(السورة  : سورة الكوثر - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم  فيها أن أصحاب الجحيم لا يوجد في أكلهم إلا ما كان في منتهى الحرارة أو مما لا يستطاع من شدة برده ونتنه ؟

ج) قال تعالى { لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا * إلا حميما وغساقا} الحميم هو الحار الذي بلغ منتهى حره وحموه . والغساق : هو ما اجتمع من صديد أهل النار وعرقهم ودموعهم وجروحهم .. فهو لا يستطاع من شدة برده ونتنه.
(السورة  : سورة عم  - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم  فيها دلالة أن الإنسان إذا لم يؤمن ويعمل صالحا يكن كما قال عنه سيد قطب رحمه الله تعالى : (بينما هذا الإنسان
مهيأ حين ينتكس لأن يهوي إلى الدرك الذي لا يبلغه مخلوق قط .. حيث تصبح البهائم أرفع منه وأقوم )

ج) قوله تعالى :{لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات}
(السورة  : التين - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم  فيها دليل على رؤية العبد لله تعالى في يوم القيامة؟

ج) قوله تعالى {إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى} قال ابن كثير أي طمعا في أن يحصل له رؤيته في الدار الآخرة في روضات النعيم .
(السورة  : الليل  - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم  قال عند تفسيرها الشيخ نسيب الرفاعي : ليس من دليل  على جواز تأخير الصلاة عمداً عن وقتها .. فما هي الآية ؟

ج) قال تعالى { فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون .}
(السورة  : الماعون - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم  قال عنها الأستاذ سيد قطب :(تضع الدستور الإسلامي كله في كلمات قصار ... وهذا هو الإعجاز الذي لا يقدر عليه إلا الله ... وقال : إنه على امتداد الزمان في جميع الأعصار ، وامتداد الإنسان في جميع الأدهار ليس هناك إلا منهج واحد رابح وطريق واحد ناج .. وكل ما وراء ذلك ضياع وخسار)

ج) (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)
(السورة  : سورة العصر - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم  قال فيها ابن عباس t : يسأل الله العباد عن صحة الأبدان والأسماع والأبصار فيم استعملوها وهو أعلم بذلك منهم .


ج) {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم }.
(السورة  : التكاثر - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم استدل بها أبو هريرة وطائفة من العلماء على تفضيل المؤمنين على الملائكة؟

ج) {أولئك هم خير البرية} البينة
(السورة  : البينة - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم  قال فيها الرسول e : (لتسألن عن هذا يوم القيامة ) وكان يقصد طعاما أكله بعض الصحابة

ج) { ثم لتسألن يومئذ عن النعيم }
(السورة  : التكاثر - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم استدل بها الإمام الشافعي على أن الكفر كله ملة واحدة فيورث اليهود من النصارى وبالعكس إذا كان بينهما نسب أو سبب يتوارث به لأن الأديان ما عدا الإسلام كلها كالشيء الواحد في البطلان .
مخالفا لما ذهب إليه الإمام أحمد لحديث:( لا يتوارث أهل ملتين شتى) رواه أبو داود و الترمذي وابن ماجة.

ج ) {لكم دينكم ولي دين} سورة الكافرون
(السورة  : سورة الكافرون - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم فيها أن كل أعمال العباد ستكتب  ..؟

ج) قوله تعالى {وكل شيء أحصيناه كتابا }
(السورة  : سورة عم  - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية في جزء عم فيها دلالة أن محبة الإنسان للمال عظيمة ؟

ج) قوله تعالى :{وانه لحب الخير لشديد}
(السورة  : العاديات - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آية قال فيها ابن عباس : قالها فرعون بعد قوله {ما علمت لكم من إله غيري } بأربعين سنة.

ج) قال تعالى { أنا ربكم الأعلى}
(السورة  : سورة النازعات - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) آيتان متتاليتان يذكر الله فيهما نفختي الصور الأولى والثانية.

ج) قال تعالى { يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة }
(السورة  : سورة النازعات - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) أقسم الله تعالى بأوقات معينة منها  وقت المغرب ويوم القيامة   فاذكر الآيات التي ذكرت في ذلك. (في جزء عم)

ج) يوم القيامة : {واليوم الموعود }
وقت المغرب : {فلا أقسم بالشفق}
(السورة  : البروج والانشقاق - نوع السؤال : منوع)

          س) أقسم الله تعالى بأوقات معينة منها الضحى  فاذكر الآيات التي ذكرت في ذلك. (في جزء عم)

ج)الضحى : {والضحى} {والشمس وضحاها }
(السورة  : الضحى والشمس - نوع السؤال : منوع)

          س) أقسم الله تعالى بأوقات معينة منها العصر و الفجر   فاذكر الآيات التي ذكرت في ذلك. (في جزء عم)

ج) العصر : {والعصر} - الصبح أو الفجر : {والفجر} {والصبح إذا تنفس}
(السورة  : *** - نوع السؤال : منوع)


          س) أقسم الله تعالى بأوقات معينة منها الليل فاذكر الآيات التي ذكرت في ذلك. (في جزء عم)

ج)قوله تعالى {والليل إذا عسعس} / {والليل إذا يسر} / {والليل إذا يغشاها} / {والليل إذا سجى}/ {والليل إذا يغشى} / {والقمر إذا تلاها} / {والليل وما وسق} / {فلا أقسم بالشفق }
وأما قوله {وليال عشر} فهي للعشر الأوائل من ذي الحجة
(السورة  : *** - نوع السؤال : منوع)

          س) أقسم الله تعالى بأوقات معينة منها يوم الجمعة وعشر ذي الحجة   فاذكر الآيات التي ذكرت في ذلك. (في جزء عم)

ج) يوم الجمعة : الشاهد في {شاهد ومشهود}
عشر ذي الحجة : {وليال عشر}
(السورة  : البروج والفجر - نوع السؤال : منوع)

          س) أقسم الله تعالى بأوقات معينة منها يوم النحر   فاذكر الآيات التي ذكرت في ذلك. (في جزء عم)

ج) يوم النحر: هو الشفع في {الشفع والوتر }
(السورة  : الفجر - نوع السؤال : منوع)

          س) أقسم الله تعالى بأوقات معينة منها يوم عرفة   فاذكر الآيات التي ذكرت في ذلك. (في جزء عم)

ج)عرفة : هو الوتر في {الشفع والوتر } وهو مشهود في  {شاهد ومشهود}
(السورة  : الفجر والبروج - نوع السؤال : منوع)

          س) إلى ماذا تعود الآية { من الجنَّة و الناس }

ج) قول : أنها عائدة على الناس في الآية {الذي يوسوس في صدور الناس} فكلاهم (الجن والإنس) موسوس بهم  .
وقول آخر: أنها عائدة على الذي يوسوس فكلاهم موسوسون
(السورة  : سورة الناس - نوع السؤال : منوع)

          س) اختر الجواب الصحيح : أول سورة نزلت كاملة في القرآن
اقرأ - المدثر - المزمل - الفاتحة

ج)الفاتحة
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : ما هي آية أو سورة)

          س) اختلف في حكم قراءة الفاتحة في الصلاة بين راجح ومرجوح  .. فما هي الأقوال وما الراجح فيها ؟

ج) اختلف الى ثلاث أقوال :
لا تجب بالكلية لا في سرية ولا جهرية ولا امام أو مأموم (وهذا مرجوح لمخالفته الأحاديث الصحيحة)
تجب القراءة للمأموم والامام 
تجب على الإمام وتجب على المأموم في السرية لحديث انما جعل الامام ليؤتم به فاذا كبر فكبروا واذا قرأ فأنصتوا)رواه مسلم وقوله تعالى{ فاذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون} وقوله تعالى {قال موسى} وذكر دعاءه ثم قال تعالى {قد اجيبت دعوتكما} فدل على أن هارون أمن فكانت بمنزلت الدعاء. أما في الصلاة السرية فتجب القراءة بفاتحة الكتاب لقوله e ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : منوع)


          س) اذكر أسماء يوم القيامة التي ذكرت في جزء عم ؟

ج) القارعة - الصاخة - الطامة الكبرى - الغاشية - يوم الدين
(السورة  : *** - نوع السؤال : منوع)

          س) اذكر فائدة من سورة الفلق (يمكن تكرار السؤال)

ج) أهمية الاستعاذة - خطر السحر والعين والحسد - أهمية السورة في الاستعاذة - شرور الليل - ..
(السورة  : سورة الفلق - نوع السؤال : اذكر فائدة)

          س) اذكر فائدة من سورة الناس (يمكن تكرار السؤال) ؟

ج) فضل الله ورحمته بعباده - الحذر من شياطين الإنس والجن - للإنس شياطين - الالتجاء لله بالذكر والدعاء
(السورة  : سورة الناس - نوع السؤال : اذكر فائدة)

          س) اذكر كيفية المد في آمين ؟

ج) هنالك مدان في كلمة آمين المد الأول في بداية الكلمة وهو مد بدل ومقداره حركتان (ويخطيء فيه الكثير أثناء الصلاة فيمدونه 5-6 حركات) والمد الثاني في آخر الكلمة وهو مد عارض للسكون.
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : منوع)

          س) اقسم الله بمجموعة أوقات في عدد كبير من الآيات -في أكثر من 20 آية - فعلامَ تدل هذه الآيات ؟ (في جزء عم)

ج) تدل على عظم الزمان وقيمته .
(السورة  : *** - نوع السؤال : اذكر فائدة)

          س) تستحب البسملة في بعض المواضع عدد منها ؟

ج) تستحب البسملة عند دخول الخلاء وعند الوضوء وعند الأكل وعند الجماع وعند الذبيحة وبعضهم أوجبها عند الذبيحة.
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : منوع)

          س) تكلم عن { أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور إن ربهم بهم يومئذ لخبير ‎}

ج) أهمية سلامة الصدر .. تطهير القلوب مما يطرأ عليها من أدران ..
(السورة  : العاديات - نوع السؤال : اذكر فائدة)

          س) ذكر ابن كثير رحمه الله تعالى أمارات ليلة القدر فما هي :

ج) إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بَلِجَة كأن فيها قمرا ساطعا ساكنة ساجية لا برد  فيها ولا حر ولا يحل لكوكب يرمى به حتى يصبح .. وذُكر في حديث آخر أن الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البر ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ
(السورة  : القدر - نوع السؤال : منوع)


          س) ذكر الله تعالى أسباب الحصول على الجنة بآية واحدة ؟

ج) قال تعالى { وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى}
(السورة  : سورة النازعات - نوع السؤال : منوع)

          س) ذكر الله شعب إحدى المناطق الجغرافية بما أصابهم من فتنة . فمن هم ؟وما هي الآية (في جزء عم)؟

ج) شعب نجران {قتل أصحاب الأخدود}
(السورة  : البروج - نوع السؤال : منوع)

          س) ذكر الله قصة أصحاب الأخدود . اذكر فائدة ؟

ج) التمسك بالهدى ولو أدى الى عذابه أو قتله - الانتصار لا يقاس بالنتائج الدنيوية بل بالصبر على التمسك بدين الله تعالى .
(السورة  : البروج - نوع السؤال : اذكر فائدة)



          س) ذكر الله قصة أصحاب الأخدود . فما هي قصتهم ؟

ج)هم شعب نجران ، وكان لهم ملك وله ساحر فاختار غلاما  ليتعلم منه السحر فكان إذا خرج إليه مر على راهب فآمن .. وحدثت أن جاءت دابة عظيمة فقال : اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل الدابة ، فرمى الدابة بحجر فقتلها . وكان للملك جليس فعمي وسمع بالغلام فأتاه بهدايا كثيرة فقال اشفني .فقال له : ما أنا أشفي أحدا إنما يشفي الله عز وجل فإن أنت آمنت به دعوت الله فشفاك فآمن فدعا الله فشفاه . ثم أتى الملك فجلس على نحو ما كان يجلس فقال له الملك من رد عليك بصرك ؟ فقال ربي . فقال: أنا ؟ قال ربي وربك الله . فقال الملك : ولك رب غيري؟ فمازال يعذبه حتى دل على الغلام . فمازال يعذب الغلام حتى دل على الراهب فقال ارجع عن دينك فأبى فوضع المنشار على مفرق رأسه وقطع نصفين . وقال للغلام ارجع عن دينك . فأبى . فاخذ إلى جبل ليلقى منه فلما بلغوا إلى علو الجبل فقال اللهم اكفنيهم بما شئت فاهتز الجبل فسقطوا أجمعون ورجع الغلام إلى الملك فأُخذ إلى البحر فقال :اللهم اكفنيهم بما شئت فغرقوا ورجع إلى الملك فقال إنك لن تقتلني إلا أن تجمع الناس على صعيد واحد وتأخذ سهما من كنانتي وتقول بسم الله رب هذا الغلام وتصوبه على صدري ففعل الملك ذلك وأصاب الغلام فمات فقال الناس أجمعون آمنا برب الغلام . فحفرت الأخاديد وحُرِّق الناس .
(السورة  : البروج - نوع السؤال : سبب نزول)

          س) روى الإمام مسلم في صحيحه والنسائي واللفظ له عن ابن عباس بينا رسول الله e وعنده جبرائيل إذ سمع نقيضا فوقه فرفع جبريل بصره إلى السماء فقال هذا باب قد فتح من السماء ما فتح قط ، قال: فنزل منه ملك فأتى النبي e فقال : أبشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك : ......... و ............ لم تقرأ حرفاً منه إلا أوتيته) فما هذين النورين ؟

ج) فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة ..
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : ماهي سورة أو آية)

          س) روى البخاري أن عائشة رضي الله عنها سئلت عن آية فقالت : نهر أعطيه نبيكم e شاطئاه عليه در مجوف آنيه كعدد النجوم . فما هذه الآية ؟

ج) قوله تعالى : {إنا أعطيناك الكوثر}
(السورة  : سورة الكوثر - نوع السؤال : )

          س) سورة أمر الرسول e أحد الصحابة بقراءتها قبل النوم لأنها براءة من الشرك .. فماهي ؟

ج) سورة الكافرون .. لقوله e :( اقرأ {قل يا أيها الكافرون } عند منامك فإنها براءة من الشرك) ..صحيح الجامع للألباني
(السورة  : سورة الكافرون - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) سورة استخدمها أحد الصحابة في رقية لدغة العقرب ؟

ج) سورة الفاتحة.

(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : ماهي  الآية أو السورة)



          س) سورة تعدل ثلث القرآن ؟

ج) قل هو الله أحد
(السورة  : الصمد - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) سورة تعدل ربع القرآن

ج)قل يا أيها الكافرون
(السورة  : سورة الكافرون - نوع السؤال : آية أو سورة)
          س) سورة في جزء عم  فيها ذكر لبعض خوارق المألوفات جعلت بعض العقلانيين مثل محمد عبده يفسرها بالجدري أو بالذباب والبعوض فرد عليهم سيد قطب بقوله : (ونحن لا نرى أن هذه الصورة التي افترضها) .. (ويستوي عندنا أن تكون السنة المألوفة للناس المعهودة المكشوفة لعلمهم) .. (أو أن تكون سنة الله قد جرت بغير المألوف للبشر وغير المعهود المكشوف لعلمهم ) .. (ومن ثم فنحن لا نقف أمام الخارقة مترددين ولا مؤولين لها متى صحت الرواية)  .. ما هي هذه السورة وماهي الخارقة ؟

ج) سورة الفيل .. والخارقة قوله تعالى {وأرسل عليهم طيرا أبابيل *ترميهم بحجارة من سجيل }
(السورة  : الفيل  - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) سورة في جزء عم  قال فيها سيد قطب رحمه الله تعالى :(مفاصلة كاملة وشاملة وتميز واضح دقيق .. إن الجاهلية جاهلية والإسلام إسلام والفارق بينهما بعيد والسبيل هو الانسلاخ من الجاهلية بكل ما فيها إلى الإسلام بكل ما فيه .. لا ترقيع  ولا أنصاف حلول . ولا التقاء في منتصف الطريق .. مهما تزيت الجاهلية بزي الإسلام أو ادعت هذا العنوان)

ج) سورة الكافرون
(السورة  : سورة الكافرون - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) سورة في جزء عم  لما أنزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر ذلك عمرو بن العاص رضي الله عنه قبل إسلامه لمسيلمة  وقال عنها عمرو t أنها وجيزة بليغة .. ففكر مسيلمة هنيهة ثم قال: وقد أنزل علي مثلها . فقال له عمرو : وما هو ؟ فقال يا وبر يا وبر وإنما أنت أذنان وصدر وسائرك حفر نقر. ثم قال : كيف ترى يا عمرو ؟ فقال له عمرو : والله إنك لتعلم أني أعلم أنك كاذب !! .. فما هي هذه السورة ؟

ج) سورة العصر
(السورة  :سورة العصر - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) سورة في جزء عم أمر الله تعالى رسوله أن يقرأها على أبي بن كعب فقال أبي: وسماني لك؟ قال : نعم .. فبكى .. فما هي السورة .

ج) سورة البينة . (والرواية أخرجها البخاري ومسلم).
(السورة  : البينة - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) سورة من قرأها عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة .. فماهي ؟

ج) سورة الإخلاص .. (السلسلة الصحيحة 589)
(السورة  : الصمد - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) سورتان قال عنهما رسول الله e : نعمت السورتان يقرأ بهما في ركعتين قبل الفجر ) فما هما ؟

ج) {قل هو الله أحد} و{قل ياأيها الكافرون} .. صحيح الجامع
(السورة  :سورة الكافرون والصمد - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) سورتان كان رسول الله e يقرأ بهما في صلاة الجمعة وصلاة العيدين ؟

ج) الأعلى و الغاشية  .. رواه مسلم
(السورة  : الأعلى والغاشية - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) سورتان كان رسول الله e يقرأ بهما في صلاة الظهر والعصر ؟

ج) الأعلى و الغاشية  .. رواه مسلم
(السورة  : الأعلى والغاشية - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) شيء ذكره الله تعالى في جزء عم تنفس بلا روح ؟

ج) الصبح {والصبح إذا تنفس}
(السورة  : التكوير - نوع السؤال : منوع)
          س) صلى معاذ رضي الله عنه المغرب فقرأ البقرة والنساء فقال له النبي e (أفتان أنت يا معاذ ما كان يكفيك أن تقرأ بِـ ... و  .... نحوهما) فما هي تلك السورتين .

ج) والسماء والطارق ، والشمس وضحاها .
(السورة  : الطارق والشمس - نوع السؤال : منوع)


          س) عدد بعض أسماء الفاتحة ؟

ج) فاتحة الكتاب وأم الكتاب وأم القرآن والسبع المثاني والقرآن العظيم لقوله e : (الحمد لله رب العالمين : أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني والقرآن العظيم) ويقال لها الحمد ويقال لها  الصلاة لحديث (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي قمسين )
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : منوع)

          س) فيمن  نزلت هذه الآيات {وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى}

ج) في أبي بكر الصديق t  .
(السورة  : الليل  - نوع السؤال : سبب نزول )


          س) قال  تعالى{ كلا إنها تذكره } ما هي التذكرة  ؟

ج) قال ابن كثير القرآن  الكريم
(وقال : ويحتمل عود الضمير على الوحي)
(السورة  : سورة عبس - نوع السؤال : منوع)

          س) قال e : (شيبتني هود وأخواتها) فما هي أخواتها  من جزء عم ؟

ج)  (عم يتساءلون وإذا الشمس كورت )
وبقية السور في غير جزء عم: الواقعة والمرسلات
(السورة  : عم - التكوير - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) قال ابن كثير (وسيزحزح عن النار التقي النقي ) وقد ذكرت صفاته في آيات متتابعات في جزء عم   فما هي الآيات التي ذكرت صفة هؤلاء المزحزحين عن النار ؟

ج) قوله تعالى {وسيجنبها الأتقى * الذي يؤتي ماله يتزكى * وما لأحد عنده من نعمة تجزى * إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى * ولسوف يرضى}
أولا:يصرف ماله في طاعة ربه - ثانيا: ليس بذله حاله في مكافأة من أسدى إليه معروفا فهو يعطي في مقابل ذلك وإنما دفعه ذلك {ابتغاء وجه ربه الأعلى}مخلصا لله تعالى . ولسوف يرضى من اتصف بهذه الصفات. كما قال ابن كثير رحمه الله تعالى ..
(السورة  : الليل  - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) قال ابن كثير : وإن الله لم ينصر قريشا على الحبشة لخيريتهم عليهم ولكن صيانة للبيت العتيق الذي شرفه الله وعظمه ووقره ببعثة خاتم الأنبياء محمد e  .. فما هي السورة التي قال فيها هذا القول ..

ج) الفيل
(السورة  : الفيل  - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) قال ابن كثير :(ولا يجوز استعمال كلمة الرب لغير الله إلا بالإضافة .. فنقول رب الدار ورب السيف وأما الرب فلايقال الا لله عز وجل  .. عند تفسير أي آية ذكر ابن كثير هذا القول  ؟

ج) عند تفسير قوله تعالى {رب العالمين}
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : ماهي سورة أو آية)



          س) قال ابن كثير في جزء عم: كفر قلبه فلم ينفعل بباطنه ولا بظاهره، والعلم بالحق لا يلزم الإيمان به لأن المعرفة علم القلب والإيمان عمله .. فما هي الآية التي ذُكرت في ذلك؟ (عدم الإيمان مع رؤية الحقائق أمامه)

ج)قال تعالى {فأراه الآية الكبرى * فكذب وعصى}
(السورة  : سورة النازعات - نوع السؤال : آية أو سورة)

  س) قال الإمام محمد بن عبد الوهاب في الأصول الثلاث: (أربع قواعد  في الدعوة إلى الله :  العلم ..  العمل  ..  الدعوة إليه  ..  الصبر على الأذى فيه) مستشهدا بآيات في جزء عم ما هي ؟


ج) قوله تعالى : {والعصر * إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين  آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر}
(السورة  : سورة العصر - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) قال الشافعي رحمه الله عن سورة  من جزء عم : لو تدبر الناس هذه السورة لوسعتهم .. فما هي هذه السورة ؟

ج) سورة العصر
(السورة  : سورة العصر - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) قال تعالى : {فأمه هاوية ‎} ما معنى الآية ؟

ج) أي ساقط بأم رأسه في جهنم / وقيل أن أمه التي يرجع إليها هي الهاوية.
(السورة  : القارعة - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى : {وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم } وحرم الله إخسار الميزان {و لاتخسروا الميزان} فما هي الآية في جزء عم التي تتحدث عن هذا المعنى ومن هم القوم الذين أنكر الله تعالى عليهم هذه الفعلة ؟

 ج) قوله تعالى : {ويل للمطففين} .. وهم قوم شعيب .
(السورة  : المطففين - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) قال تعالى :{ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة} ما معنى قترة؟

ج) قترة أي  سواد ..
(السورة  : سورة عبس - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى { الوسواس الخناس } ما معنى الخناس

ج) المتواري المختفي .. إذا ذُكر الله خنس
(السورة  : سورة الناس - نوع السؤال : ما معنى الآية)


          س) قال تعالى { بأيدي سفرة } من هم السفرة؟

ج)الملائكة.
(السورة  : سورة عبس - نوع السؤال : منوع)

          س) قال تعالى { ثم السبيل يسره}  فما معنى الآية ؟

ج) سهل له الخروج من بطن أمه
(السورة  : سورة عبس - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى { فالموريات قدحا} فما معنى الآية ؟

ج) تقدح من حوافرها النار عند اصطكاكها بالصخر
(السورة  : العاديات - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى { لتركبن طبقاً عن طبق } فما معنى طبقا عن طبق؟

ج) حالاً بعد حال .
(السورة  : الانشقاق  - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى { من الجنَّة و الناس } ما المقصود بالجنَّة

ج) الجن
(السورة  : سورة الناس - نوع السؤال : منوع)

          س) قال تعالى { وفاكهة وأبا} فما الأبّ ؟

ج)مما تنبت الأرض مما تأكله الدواب
(السورة  : سورة عبس - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى { ومن شر حاسد إذا حسد } فما هو الحاسد؟

ج) الحاسد الذي يتمنى زوال النعمة عن المحسود بما يقدر عليه من الأسباب ويدخل فيه العائن
(السورة  : سورة الفلق - نوع السؤال : منوع)

          س) قال تعالى {أرأيت الذي ينهى عبداً إذا صلى } فيمن نزلت  وما المناسبة.

ج)في أبي جهل / توعد الرسول صلى الله عليه وسلم على الصلاة عند البيت.
(السورة  : العلق - نوع السؤال : سبب نزول)

          س) قال تعالى {ألم نجعل له عينين * ولسانا وشفتين * وهديناه النجدين} ما معنى النجدين ؟

ج) أي الطريقين طريق الخير وطريق الشر.
(السورة  : البلد - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى {الرحمن الرحيم} فأيهما عام لجميع الخلق وأيهما خاص بالمؤمنين ؟

ج) الرحمن عام لجميع الخلق أي يرحم أهل الدنيا والآخرة
وأما الرحيم خاص بالمؤمنين قال تعالى :{وكان بالمؤمنين رحيما}
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : منوع)


          س) قال تعالى {الرحمن الرحيم} قال ابن كثير: أسمان مشتقان من الرحمة فأيهما أشد مبالغة من الآخر ؟

ج)الرحمن أشد مبالغة من الرحيم .
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : ما معنى)

          س) قال تعالى {عم يتساءلون * عن النبأ العظيم} ما هو النبأ العظيم؟

ج) النبأ العظيم هو البعث بعد الموت ..
(السورة  : سورة عم  - نوع السؤال : منوع)


          س) قال تعالى {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} فمن هم المغضوب عليهم ومن هم الضالين؟ وما الاستفادة التي نجنيها من الآية ؟

ج)المغضوب عليهم اليهود والضالين النصارى .. والاستفادة التي نجنيها من الآية أننا نتجنب صراطهم ونتجنب طريقتهم فاليهود علموا وما عملوا والنصارى جهلوا فضلّوا.
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : ماهي سورة أو آية)


          س) قال تعالى {فأنبتنا فيها حبا وعنبا وقضبا} فما معنى القضب؟

ج) أكل الدواب تأكلها طرية ويقال لها القت .
(السورة  : سورة عبس - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى {فلهم أجر غير ممنون}  فما معنى ممنون ؟

ج) غير ممنون : أي غير مقطوع .
(السورة  : التين - نوع السؤال : ما معنى الآية)



          س) قال تعالى {قل أعوذ برب الناس} ما معنى أعوذ

ج) أعتصم وأستجير وألوذ وألجأ
(السورة  : سورة الناس - نوع السؤال : ما معنى الآية)


          س) قال تعالى {قل أعوذ برب الناس} ما معنى رب الناس

ج) مربيهم ومدبر أحوالهم
(السورة  : سورة الناس - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى {كذبت ثمود بطغواها } ما معنى طغواها ؟

ج) طغواها أي طغيانها ... فهم بسبب طغيانهم كذبوا ..
(السورة  : سورة الشمس  - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى {مالك يوم الدين} قرأ آخرون الآية بصورة أخرى .. فما هي الصورة وما صحتها ؟

ج) قرأ بعض القراء {مَلِكِ يوم الدين}  وكلا القراءتين صحيحة متواترة
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : منوع)

          س) قال تعالى {وأرسل عليهم طيراً أبابيل} .. فما معنى أبابيل؟

ج) الجماعات الكثيرة ..
(السورة  : الفيل  - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى {وثمود الذين جابوا الصخر بالواد} فما معنى جابوا ؟

ج) أي يقطعون .
(السورة  : الفجر - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى {وليال عشر } فما المقصود بليال عشر ؟


ج) العشر الأوائل من ذي الحجة .
(السورة  : الفجر - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) قال تعالى في سورة الأعلى {بل تؤثرون الحياة الدنيا } .. تكلم عن الآية

ج) على الإنسان الاهتمام بالآخرة - الحذر من تقديم الدنيا على الآخرة - زوال الدنيا وبقاء الآخرة .
(السورة  : الأعلى - نوع السؤال : اذكر فائدة)

          س) قال رسول الله e: من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ  ...... ؟ ما هي السور التي ذكرها رسول الله e ؟

ج) {إذا الشمس كورت} و{إذا السماء انفطرت} و {إذا السماء انشقت} .. صحيح الجامع .
(السورة  : التكوير الانفطار الانشقاق - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ ) كيف يقرأ أحدنا ثلث القرآن في ليلة ؟

ج) تكملة الحديث :(فإنه من قرأ {قل هو الله أحد * الله الصمد} في ليلة فقد قرأ في ليلته ثلث القرآن ). صحيح الجامع
(السورة  : الصمد - نوع السؤال : آية أو سورة)


          س) قال سيد قطب رحمه الله تعالى :(قد يعني برودتها وانطفاء شعلتها وانكماش ألسنتها الملتهبة التي تمتد من جوانبها كلها الآن إلى ألوف الأميال حولها في الفضاء .. واستحالتها من الغازية المنطلقة بتأثير الحرارة الشديدة التي تبلغ 12000درجة والتي تحول جميع المواد التي تتكون منها الشمس إلى غازات ملتهبة .. استحالتها من هذه الحالة إلى حالة تجمد كقشرة الأرض ..) في ظلال أي الآيات (في جزء عم) وصف سيد قطب هذا الوصف..

ج) قوله تعالى :{إذا الشمس كورت}
(السورة  : التكوير - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) كم بسملة توجد في القرآن ؟ اختر الجواب الصحيح .
1-  عدد سور القرآن 114  فهي على عدد سور القرآن الكريم
2-  113 بسملة لأن سورة براءة لا توجد فيها بسملة
3-  115 بسملة لأن هناك بسملة اضافية في احدى السور.

ج) 114 بسملة  ..
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : منوع)

          س) كيف توفق بين قول بعض المفسرين بأن الغاسق هو القمر وقول بعضهم أنه الليل أو  الهوام وغيرها.. ؟

ج) كل ما ذكر لا يختلف فالقمر يظهر بالليل وتظهر فيه ما ذكر من الهوام وغيرها
(السورة  : سورة الفلق - نوع السؤال : منوع)


          س) لم يُكَنَّ   إلا رجل واحد في القرآن الكريم في جزء عم .. فمن هو؟

ج) أبو لهب
(السورة  : سورة المسد - نوع السؤال : منوع)

          س) لماذا سميت الفاتحة بهذا الاسم ؟

ج) لأنها فاتحة الكتاب خطاً ولأنها تفتتح بها القرآءة في الصلاة .
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : منوع)

          س) ما حكم الاستعاذة قبل قراءة القرآن الكريم ؟

ج) الجمهور على أنها مستحبة ليست بمتحتمة يأثم تاركها. قال ابن سيرين :لو قالها مرة واحدة في العمر سقط عنه الوجوب . وأن رسول الله e واظب عليها ، وأنها تدرأ الشيطان وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ..
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : منوع)

          س) ما حكم قول آمين بعد الفاتحة خارج الصلاة وداخلها ؟

ج)يستحب قول آمين خارج الصلاة ويتأكد على المصلي سواء كان منفردا أو مأموما أو إماما وفي جميع الأحوال .لقوله e (إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه) في الصحيحين.
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : منوع)

          س) ما سبب نزول أوائل سورة عبس ؟

ج) كان رسول الله e يدعو عظماء قريش فأقبل إليه رجل أعمى (عبد الله بن أم مكتومt) فجعل يستقريء الرسول e فأعرض عنه الرسول e وعبس في وجهه وأقبل على الآخرين ..
(السورة  : سورة عبس - نوع السؤال : سبب نزول)

          س) ما سبب نزول سورة الصمد ؟

ج) أن المشركين قالوا يا محمد انسب لنا ربك فنزلت
(السورة  : الصمد - نوع السؤال : سبب نزول)

          س) ما صحة الحديث الذي رواه الترمذي  :{إذا زلزلت الأرض زلزالها } تعدل نصف القرآن..؟

ج) ضعيف .. (ضعيف الترمذي)
(السورة  : الزلزلة - نوع السؤال : منوع)

          س) ما صحة الحديث المروي في التكبير عند خاتمة كل سورة من الضحى إلى آخر المصحف ؟

ج) الحديث ضعيف لا يعمل به ..
(السورة  : الضحى - نوع السؤال : منوع)

          س) ما معنى {من شر النفاثات في العقد}

ج) من شر السواحر ينفثن في العقد
(السورة  : سورة الفلق - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) ما معنى آمين ؟

ج) معناها اللهم استجب .
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : ما معنى)

          س) ما معنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؟

ج) أي استجير بجناب الله تعالى من الشيطان الرجيم ألا يضرني في ديني أو دنياي أو يصدني عن فعل ما أمرت به أو يحثني على فعل ما نهيتني عنه

(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : ما معنى)

          س) ما معنى الرجع في {والسماء ذات الرجع} سورة الطارق؟

ج) قيل المطر والسحاب فيه المطر
وقيل (ترجع رزق العباد كل عام وإلا هلكوا )
(السورة  : سورة الطارق  - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) ما معنى الصمد؟

ج)  أنه السيد الذي يصمد إليه في الحوائج والصمد القصد ..وقيل أنه لا جوف له أو الدائم والباقي
(السورة  : الصمد - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) ما معنى الفلق ؟

ج)الصبح وكل ما انفلق كالحب والنوى والصبح ..
وقيل أنه من أسماء جهنم وقيل شجرة فيها وقيل واد فيها
(السورة  : سورة الفلق  - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) ما معنى قوله تعالى :{وإنه لحب الخير لشديد}

ج) أي إنه لحب المال لشديد أو حريص .
(السورة  : العاديات - نوع السؤال : ما معنى الآية)


          س) ما معنى كفواً ؟

ج) الكفء المثل المكافيء
(السورة  : الصمد - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س) ما هي أبلغ سورة عند الله تعالى ؟

ج) سورة الفلق .. قال رسول الله e (لن تقرأ شيئاً أبلغ عند الله من {قل أعوذ برب الفلق}) صحيح الجامع.
(السورة  : سورة الفلق - نوع السؤال : ماهي  الآية أو السورة)

          س) ما هي أعظم سورة في القرآن الكريم ؟

ج) سورة الفاتحة لحديث أبي سعيد بن المعلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد)
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : ماهي سورة أو آية)


          س) ما هي أقصر سورة في القرآن الكريم ؟

ج) سورة الكوثر.
(السورة  : سورة الكوثر - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) متى كان يتعوذ الرسول e بسورة الناس والفلق

ج) كان e يتعوذ بالسورتين : إذا اشتد وجعه وكان يمسح بيده - التعوذ من أعين الجان والإنسان - والسحر (كما في البخاري)
(السورة  : سورة الناس والفلق  - نوع السؤال : منوع)

          س) (اختر الجواب الصحيح) نزلت سورة الفاتحة بعد :
اقرأ - المزمل - المدثر - البقرة 

ج)المدثر
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : ما هي آية أو سورة)


          س) نوران أوتيهما رسول الله e ما هما ؟

ج) فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة ..
للحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه والنسائي واللفظ له عن ابن عباس بينا رسول الله e وعنده جبرائيل إذ سمع نقيضا فوقه فرفع جبريل بصره إلى السماء فقال هذا باب قد فتح من السماء ما فتح قط ، قال : فنزل منه ملك فأتى النبي e فقال : أبشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك : فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لم تقرأ حرفاً منه إلا أوتيته)
(السورة  : الفاتحة - نوع السؤال : ماهي سورة أو آية)

          س){إن شانئك هو الأبتر}  ... فما معنى شانئك وما معنى الأبتر

ج)شانئك : مبغضك .. الأبتر الأقل الأذل المنقطع الذكر
(السورة  : سورة الكوثر - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س)آية في جزء عم  قال فيها ابن كثير : (أي تحرقهم إلى الأفئدة وهم أحياء) فما هي ؟

ج) قوله تعالى {التي تطلع على الأفئدة}
(السورة  : الهمزة - نوع السؤال : منوع)

          س)آية في جزء عم  لم تذكر بها الجنة  ولا النار ولا الحشر ولا القبر ومع ذلك كان الصحابة يخافون عند ذكرها؟

ج){فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره}
(السورة  : الزلزلة - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س)آية في جزء عم  يتمنى فيها الكافر أن يكون كما يكون الحيوان ؟

ج) قال تعالى {ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا}
(السورة  : سورة عم  - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س)آية في جزء عم فيها أمر بالالتجاء إلى الله تعالى إذا طلع القمر

ج) قوله تعالى {غاسق  إذا وقب} والغاسق  القمر (لحديث رواه الترمذي وصححه)
وقيل الليل وقيل ما يكون في الليل من خروج الأشرار (ومعنى وقب أي دخل فأظلم)
(السورة  : سورة الفلق - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س)آية في جزء عم فيها دليل على أن الله تعالى أحلَّ للنبي e القتال بمكة مع حرمتها (وقد أحلها ساعة من نهار)

ج) قال تعالى { لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد}
(السورة  : البلد - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س)أول ما أنزل من القرآن الكريم ؟

ج) قال تعالى {اقرأ باسم ربك الذي خلق }
(السورة  : العلق - نوع السؤال : منوع)

          س)إعجاز في قوله تعالى : {كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة}

ج) ذكر الله تعالى صفة الناصية أنها كاذبة وخاطئة وذلك ، واكتشف طبياً مؤخراً أن للإنسان فص كبير خلف عظمة الناصية مباشرة فيها القدرة على معرفة الخطأ والصواب والصدق والكذب ولا تزيد الحقائق العلمية الحديثة المؤمنَ إلا إيماناً.
(السورة  : العلق - نوع السؤال : منوع)

          س)اذكر فائدة من قوله تعالى {عبس وتولى * أن جاءه الأعمى *و ما يدريك لعله يتزكى *أو يتذكر فتنفعه الذكرى* أما من استغنى فأنت له تصدى*وما عليك ألا يزكى *وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى}

ج) الاهتمام بالمقبلين على الدعوة .. عدم العبس في وجه المقبل على الدعوة لو لم  يكن يرك .. 
(السورة  : سورة عبس - نوع السؤال : سبب نزول)

          س)ذكر الله إحدى المناطق الجغرافية باسم النبات الذي ينبت فيها؟ فما هي الآية التي ذكرها الله تعالى ؟

ج) قال تعالى {والتين والزيتون}
(السورة  : التين - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س)سورة في جزء عم  قال العلماء: وفي السورة معجزة ظاهرة ودليل واضح على النبوة ..كان هذا من أقوى الأدلة الباهرة على النبوة الظاهرة .

ج)سورة المسد
والقول بكامله قال ابن كثير:( قال العلماء : وفي هذه السورة معجزة ظاهرة ودليل واضح على النبوة فإنه منذ  نزل قوله تعالى: {سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب . في جيدها حبل من مسد} فأخبر عنهما بالشقاء وعدم الإيمان لم يقيض لهما أن يؤمنا ولا واحد منهما لا ظاهرا ولا باطنا ، لا مسرا ولا معلنا ، فكان هذا من أقوى الأدلة الباهرة على النبوة الظاهرة)
(السورة  : سورة المسد - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س)سورة في جزء عم  لا يحب قراءتها بعض المتصوفة لأنهم يرون أن فيها انتقاص لبعض أقارب النبي صلى الله عليه وسلم

ج)المسد
(السورة  : سورة المسد - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س)سورة في جزء عم قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد الأنصار (حبك إياها أدخلك الجنة)

ج)الإخلاص
(السورة  : الصمد - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س)سورة في جزء عم قيل فيها: سورة البراءة من العمل الذي يعمله المشركون وهي آمرة بالإخلاص

ج)الكافرون
(السورة  : سورة الكافرون - نوع السؤال : آية أو سورة)
          س)سورة في جزء عم كان فيها إخبار للرسول e بأجله وقرب وفاته

ج) النصر .. نقل ابن كثير قول ابن عباس t  وعمر t أنها نعي للرسول e لأنه إذا فتحت قريتك التي أخرجتك ودخل الناس في دين الله أفواجا فقد فرغ شغلنا بك ، فتهيأ للقدوم علينا فالآخرة خير لك من الدنيا، ولسوف يعطيك ربك فترضى ..
(السورة  : النصر - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س)قال ابن كثير في تفسير آية في جزء عم : حاشا وكلا  .. بل قد أبقى الله ذكره(e) على رؤوس الأشهاد وأوجب شرعه على رقاب العباد مستمرا على دوام الآباد إلى يوم الحشر والمعاد صلوات الله عليه وسلامه إلى يوم التناد ..
فأي آية وفي أي سورة قيلت هذه الكلمات البليغات ..

ج) آية {إن شانئك هو الأبتر} في سورة الكوثر .
(السورة  : سورة الكوثر - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س) قال الرسول e : (إن ربي كان أخبرني أني سأرى علامة في أمتي وأمرني إذا رأيتها أن ..) فماهي السورة وماهي العلامة وما أمره الله تعالى..

ج)السورة : النصر / العلامة : نصر الله / الأمر : أسبح بحمده وأستغفره انه كان توابا
(السورة  : النصر - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س)قال تعالى :  {تبت يدا أبي لهب وتب} لماذا كني أبو لهب بهذه الكنية ..

ج)لإشراقة وجهه
(السورة  : سورة المسد - نوع السؤال : منوع)


          س)قال تعالى { ويل لكل همزة لمزة } فما الهمزة وما اللمزة ؟

ج) الهماز : بالقول واللماز بالفعل / قال مجاهد الهمزة باليد والعين واللمزة باللسان / قال نسيب الرفاعي : الهمزة المغتاب واللمزة العياب .

(السورة  : الهمزة - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س)قال تعالى {قتل الإنسان ما أكفره} فما المقصود بقتل ؟

ج)لعن
(السورة  : سورة عبس - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          س)قال تعالى {كلا لما يقض ما أمره} ما معنى الآية ؟ .

ج) أي لا يقضي أحد أبدا كل ما افْتُرِضَ عليه .
وقيل أن الآيات السابقة لهذه الآية لن تكون حتى تنقضي المدة المقدرة.. والآيات السابقة لهذه الآية هي من {قتل الإنسان ما أكفره .. ..
(السورة  : سورة عبس - نوع السؤال : ما معنى الآية)


          س)ما معنى والعاديات ضبحا

ج) العاديات : الخيل / ضبحا صوتها الذي يسمع من الفرس حين يعدو
(السورة  : العاديات - نوع السؤال : ما معنى الآية)

          ذكر سيد قطب رحمه الله تعالى في ظلال آية :(تطير  أسراب من معظم طيورنا إلى الجنوب وقد تقطع في الغالب ألف ميل فوق أرض البحار ولكنها لا تضل طريقها .. والنحلة تجد خليتها مهما طمست الريح في هبوبها على الأعشاب والأشجار .. وسمك السلمون الصغير يمضي سنوات في البحر ثم يعود إلى نهره الخاص به والأكثر من ذلك أنه يصعد إلى جانب النهر الذي يصب عنده النهير الذي ولد فيه فما الذي يجعل السمك يرجع إلى مكان مولده بهذا التحديد) .. في ظلال أي آية من جزء عم ذكر سيد قطب رحمه الله تلك الأقوال

ج) في ظلال قوله تعالى: {والذي قدر فهدى}
(راجع ص3885)
(السورة  : الأعلى - نوع السؤال : آية أو سورة)

          س)وقت ذكره الله تعالى يسلم الناس من الشيطان لا يستطيع أن يعمل فيها سُوءاً أو أذى-ففي أي سورة ذكر ذلك الوقت؟

ج) سورة القدر - ليلة القدر
(السورة  : القدر - نوع السؤال : منوع)

          س) قال رسول الله e :( إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكتت في قلبه نكتة سوداء فإذا هو نزع واستغفر وتاب صقل قلبه وإن عاد زيد فيها حتى تعلو على قلبه ، وهو الرّان الذي ذكر الله تعالى .. أين ذكر الله تعالى هذا الرّان في جزء تبارك .

ج) في قوله تعالى : {كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون}  والحديث في صحيح الجامع.
(السورة  : القلم - نوع السؤال : ما هي الآية أو السورة)



لا يستخدم المشارك المصحف في الأسئلة التالية:


س) عدد السور من الأعلى إلى الغاشية بالترتيب

ج)الأعلى -الغاشية


          س) عدد السور من  عم إلى الانفطار بالترتيب

ج) النبأ - النازعات - عبس - التكوير - الانفطار


          س) عدد السور من الانفطار إلى الأعلى بالترتيب

ج)الانفطار - المطففين - الانشقاق - البروج - الطارق - الأعلى




          س) عدد السور من الأعلى إلى الضحى بالترتيب

ج)الأعلى-الغاشية-الفجر-البلد-الشمس-الليل-الضحى


          س) عدد السور من الضحى إلى البينة بالترتيب

ج)الضحى - الشرح - التين - العلق - القدر - البينة


          س) عدد السور من البينة إلى العصر بالترتيب

ج) البينة - الزلزلة - العاديات - القارعة - التكاثر  - العصر


          س) عدد السور من العصر إلى الكوثر  بالترتيب

ج) العصر  - الهمزة - الفيل - قريش - الماعون - الكوثر

          س) عدد السور من الكوثر  إلى الناس بالترتيب

ج) الكوثر-الكافرون-النصر-المسد-الصمد-الفلق-الناس


          س) اقرأ سورة الصمد

ج) لا حظ قراءة الفاء المضمومة في (كُفُواً)


          س)اقرأ سورة الكافرون ؟

ج) لاحظ ضبط تكرار الآيات .




          س) اقرأ سورة المسد

ج) (ملاحظة:  لاحظ قراءة وتبّ  الشدّة على الباء مع التسكين )


          س) أكمل قوله تعالى : {كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون}

ج) قال تعالى { كلا لو تعلمون علم اليقين} التكاثر ..


          س)أقرأ سورة البينة

ج)(ملاحظة : لاحظ الآيات التي تتشابه)




          س) أكمل قراءة الآيات : { كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون}

ج){ألم نجعل الأرض مهادا والجبال أوتادا} الآيات سورة عم


          س)  سورة تبدأ باستفهام في جزء عم ؟ (خمس سور)

ج) {عم يتساءلون} - {هل أتاك حديث الغاشية } - {ألم نشرح}   
 {ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل } - {أرأيت الذي يكذب بالدين} .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق