الاثنين، 9 نوفمبر 2015

متشابهات سورة غافر


 

 

(6)                                                                                                                               

قوله تعالى : ﰆ ﰇ                ﰎ ﰏ       يونس:٣٣ . مع قوله تعالى:     ﮧ ﮨ           غافر:٦ . وجه الإشكال بين ( فسقوا ) في يونس و  ( كفروا ) في غافر ، والضابط : ربط سين ( فسقوا ) بسين (يونس) , وراء (كفروا) براء (غافر).

 

 

(21-82)                                                                                                                               

سادسا : ( غفر الله للحاج محمد يوسف ) :

        وهذه الجملة تشير إلى المواضع التي جاء في أولها أو وسطها ( أفلم يسيروا )  حيث إنها تشتبه في الغالب مع ( أولم ) أو ( ألم ) ، وهي - أي : الجملة السابقة -  قد جمعت أسماء السور التي جاءت فيها ( أفلم يسيروا ) ، وهي قوله تعالى :                          ﮞﮟ          يوسف:١٠٩ . وقوله تعالى : ﯤ ﯥﯦﯧ ﯨ    ﯪﯫﯬ  ﯭﯮ    الحج:٤٦. وقوله تعالى :                                غافر:٨٢ . و قوله تعالى:                ﯶ ﯷ      محمد:١٠ .

  كما جمعنا أسماء السور التي جاء فيها ( أولم يسيروا ) في الجملة التالية :

سابعا : ( فاطر الروم غافر ) :

        حيث جاءت في الآيات التالية :

ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊفاطر:٤٤ ، مع قوله تعالى :                      ﮌﮍ  الروم:٩ ، و غـافر الموضع الأول                                          ﮗﮘ  غافر:٢١

 

 

(22)                                                                                                                               

 

قوله ذلك بأنهم كانت تأتيهم رسلهم 22 وفي التغابن بأنه كانت 6 لأن هاء الكتابة إذا زيدت لامتناع أن عن الدخول على كان فخصت هذه السورة بكناية المتقدم ذكرهم موافقة لقوله كانوا هم أشد منهم قوة 21 وخصت سورة التغابن بضمير الأمر والشأن توصلا إلى كان 


(25)                                                                                                                               

 

قوله فلما جاءهم بالحق 25 في هذه السورة فحسب لأن الفعل لموسى وفي سائر القرآن الفعل للحق 

(28-34)                                                                                                                               

قوله تعالى :           ﮋﮌ          ﮑ ﮒ   ﮓﮔ    ﮖ ﮗ          غافر:٢٨ .مع قوله تعالى :                            ﭝﭞ                     ﭨﭩ                غافر:٣٤ .

فكثيرًا ما يقع الإشكال بين(مسرف كذاب) و (ومسرف مرتاب)    والضابط : أنه في الآية الأولى يكثر حرف الكاف(   ،    ، ﮋﮌ  ،   ، ﮓﮔ  ) إذًا (مسرف كذاب) للمناسبة و المجاورة ، وأما الثانية فالربط بحرف الراء ( ﭨﭩ  ،     ، ) ، بالإضافة إلى أنه من المناسب لكلمة ( مرتاب) ما جاء في أول الآية( فما زلتم في شك ) حيث الشك بمعنى الارتياب

 (35-56)                                                                                                                               

قال تعالى في سورة غافر :                      ﭹﭺ    ﭼ ﭽ    ﭿ    ﮁﮂ                ﮆ ﮇ    ﮉ ﮊ  غافر:٣٥  .مع قوله تعالى :                         ﮠﮡ                     ﮩﮪ    ﮬﮭ              غافر:٥٦ الإشكال فيما بعد ( أتاهم) في الآيتين حيث جاء بعد الأولى( كبر ) ، وبعد الثانية (إن) ، والضابط للثانية : الربط بين (إنَّ) في أول الآية مع ( ) التي بعد ( أتاهم) ،وإذا ضبطت موضعًا ضبطت الآخر- بإذن الله -

 

 

 

(56)                                                                                                                               

قوله تعالى :   ﮬﮭ             غافر:٥٦ . مع قوله تعالى :   ﮯﮰ            فصلت:٣٦ .

فالإشكال بين (البصير) و(العليم) ، وعند التأمل ندرك أنه لما كان الأمر بالاستعاذة في حق الآدميين في الأولى ، ناسب ذكر البصر لأنهم يُرَون ويشاهَدُون ، ولما كان الثانية في حق الجن والشياطين ، وهم لا يرون من الآدميين ، ناسب ذكر العلم ، ومن ثمَّ لا تشـكل علينا البصير بالعليم في الآيتين .

(57-59-61)                                                                                                                               

 

قوله في الآية الأولى لا يعلمون 57 أي لا يعلمون أن خلق الأكبر أسهل من خلق الأصغر ثم قال لا يؤمنون 59 بالبعث ثم قال لا يشكرون 61 أي لا يشكرون الله على فضله فختم كل آية بما اقتضاه 

 

(57)                                                                                                                               

الأنعام والنمل ويونس : في جميعها لم يأت في ختام الآيات  المتشابهة مع غيرها إلا     ، ولم يأت أبداً (ولكن أكثر الناس) ، بخلاف سورتي يوسف وغافر مثلاً فلم يأت فيها (ولكن أكثرهم) ، وكل ما أتى     .

 

(58)                                                                                                                               

( سجدت الأنعام للغافر ) :

        يشتبه كثيرًا على الحافظ ختام الآية ( تتذكرون ) أو ( تذكرون ) هل هي بالتاء الواحدة أو الاثنتين، وقد جمعت أسماء السور التي تبدأ بالتاءين للمواضع الثلاثة في جملة ( سجدت الأنعام للغافر ) ، وهي كما يلي :

  ﯕﯖ             ﯜﯝ                    ﯥ ﯦ ﯧﯨ ﯩ  ﯪﯫ    ﯭﯮ       الأنعام:٨٠ .

                              ﭽﭾ  ﭿ               ﮆﮇ         السجدة:4 .

وقوله تعالى:                    ﯪﯫ           غافر:٥٨ .

وما عداها في ستة مـواضـع ( تذَّكرون ) أو ( يذَّكرون ) ، كما في الأنعام 126 ، والأعراف 26 و 130 ، والأنفال 57 ، والتوبة 126 ، والنحل 13 .

(59)                                                                                                                               

 

قوله إن الساعة لآتية 59 وفي طه آتية 15 لأن اللام إنما تزداد لتأكيد الخبر وتأكيد الخبر إنما يحتاج إليه إذا كان المخبر به شاكا في الخبر فالمخاطبون في هذه السورة الكفار فأكد وكذلك أكد
لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس 57 في هذه السورة باللام 

 

(61)                                                                                                                               

 

قوله ولكن أكثر الناس لا يشكرون 61 وفي يونس ولكن أكثرهم لا يشكرون 60 وقد سبق لأنه وافق ما قبله في هذه السورة ولكن أكثر الناس لا يعلمون 57 وبعده أكثر الناس لا يؤمنون 59 ثم قال ولكن أكثر الناس لا يشكرون 61 


 (62)                                                                                                                               

قوله تعالى :     ﭓﭔ          ﭘﭙ          ﭝﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ الأنعام:١٠٢ .مع قوله تعالى:                                ﮋﮌ      غافر:٦٢ .وجه الإشكال تقديم     ( لا إله إلا هو ) على ( خالق ) و العكس ، والضابط : أن كلمة خالق على وزن فاعل ، وكذا اسم السورة غافر على وزن فاعل ، فتتقدم هناك ، وفي الأنعام يكثر الحديث حول التوحيد ودلائله ، فناسب تقديم كلمة التوحيد(لا إله إلا هو ) هناك .

 

 

قوله ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء 102 في الأنعام وفي المؤمن (غافر) خالق كل شيء لا إله إلا هو 62 لأن فيها قبله ذكر الشركاء والبنين والبنات فدفع قول قائله بقوله لا إله إلا هو ثم قال خالق كل شيء وفي المؤمن قبله ذكرالخلق وهو لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس فخرج الكلام على إثبات خلق الناس لا على نفي الشريك فقدم في كل سورة ما يقتضيه ما قبله من الآيات 


 

(65)                                                                                                                               

 

قوله تعالى الحمد لله رب العالمين 65 مدح نفسه سبحانه وختم ثلاث آيات على التوالي بقوله رب العالمين 64 65 66 وليس له في القرآن نظير 


 

(76)                                                                                                                               

ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (76)

قال تعالى :   ﭿ       ﮂﮃ      النحل:٢٩ . بزيادة اللام في ( فلبئس ) هي الوحيدة هنا ، وباقي القرآن ( فبئس مثوى المتكبرين ) ، كما في الزمر وغافر .

 

 

(77)                                                                                                                               

قال تعالى : ﭿ      ﮂ ﮃ                 يونس:٤٦ .مع قوله تعالى :       ﯿ             غافر:٧٧ .

 

(78-85)                                                                                                                               

في آخر وجه من سورة غافر جاء قوله تعالى :                     غافر:٧٨ .وقوله تعالى :       ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ  ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹﯺ      غافر:٨٥

والإشكال عندنا بين (المبطلون) و (الكافرون) ، وبعد التأمل نجد أن في الآية الأولى سبق(المبطلون) قولُه تعالى : (قضي بالحق) والحق ضده الباطل فناسب ، وأما في الثانية فقد سبق( الكافرون ) قولُه تعالى: (فلم يك ينفعهم إيمانهم) ، وضد الإيمان الكفر فناسب أيضًا .

 

(82)                                                                                                                               

( غفر الله للحاج محمد يوسف ) :

        وهذه الجملة تشير إلى المواضع التي جاء في أولها أو وسطها ( أفلم يسيروا )  حيث إنها تشتبه في الغالب مع ( أولم ) أو ( ألم ) ، وهي - أي : الجملة السابقة -  قد جمعت أسماء السور التي جاءت فيها ( أفلم يسيروا ) ، وهي قوله تعالى :                          ﮞﮟ          يوسف:١٠٩ . وقوله تعالى : ﯤ ﯥﯦﯧ ﯨ    ﯪﯫﯬ  ﯭﯮ    الحج:٤٦. وقوله تعالى :                                غافر:٨٢ . و قوله تعالى:                ﯶ ﯷ      محمد:١٠ .

 

(82)                                                                                                                               

 

404 - ومنها قوله سنة الله في الذين خلوا من قبل 38 62 في موضعين وفي الفتح سنة الله التي قد خلت 23 التقدير في الآيات سنة الله التي قد خلت في الذين خلوا فذكر في كل سورة الطرف الذي هو أعم واكتفى به عن الطرف الآخر والمراد بما في أول هذه السورة النكاح  نزلت حين عيروا رسول الله صلى الله عليه و سلم بنكاحه زينب فأنزل الله سنة الله في الذين خلوا من قبل أي النكاح سنة في النبيين على العموم وكانت لداود تسع وتسعون فضم إليهم المرأة التي خطبها أوريا وولدت سليمان والمراد بما في آخره هذه السورة القتل نزلت في المنافقين والشاكين الذين في قلوبهم مرض والمرجفين في المدينة على العموم  وما في سورة الفتح يريد به نصرة الله لأنبيائه والعموم في النصرة أبلغ منه في النكاح والقتل  ومثله في حم غافر سنة الله التي قد خلت في عباده 85 فإن المراد بها عدم الانتفاع بالإيمان عند البأس فلهذا قال قد خلت 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق