السبت، 21 نوفمبر 2015

متشابهات سورة غافر-جديد



متشابهات سورة غافر



(6)                                                                                                                                
قوله تعالى : ﰆ ﰇ                ﰎ ﰏ       يونس:٣٣ . مع قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (6) } غافر:٦ . وجه الإشكال بين ( فسقوا ) في يونس و  ( كفروا ) في غافر ، والضابط : ربط سين ( فسقوا ) بسين (يونس) , وراء (كفروا) براء (غافر).


(21-82)                                                                                                                               
سادسا : ( غفر الله للحاج محمد يوسف ) :
          وهذه الجملة تشير إلى المواضع التي جاء في أولها أو وسطها ( أفلم يسيروا )  حيث إنها تشتبه في الغالب مع ( أولم ) أو ( ألم ) ، وهي - أي : الجملة السابقة -  قد جمعت أسماء السور التي جاءت فيها ( أفلم يسيروا ) ،
 وهي قوله تعالى :                          ﮞﮟ          يوسف:١٠٩ .
 وقوله تعالى : ﯤ ﯥﯦﯧ ﯨ    ﯪﯫﯬ  ﯭﯮ    الحج:٤٦.
 وقوله تعالى :                                غافر:٨٢ .
و قوله تعالى:                ﯶ ﯷ      محمد:١٠ .
  كما جمعنا أسماء السور التي جاء فيها ( أولم يسيروا ) في الجملة التالية :
سابعا : ( فاطر الروم غافر ) :
          حيث جاءت في الآيات التالية :
ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊفاطر:٤٤ ، مع قوله تعالى :                      ﮌﮍ  الروم:٩ ، و غـافر الموضع الأول                                          ﮗﮘ  غافر:٢١


(22)                                                                                                                               

{ أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآَثَارًا فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ (21) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ(22)}
قوله ذلك بأنهم كانت تأتيهم رسلهم 22 وفي التغابن بأنه كانت 6 لأن هاء الكتابة إذا زيدت لامتناع أن عن الدخول على كان فـ
خُصَّت هذه السورة بكناية المتقدم ذكرهم موافقة لقوله كانوا هم أشد منهم قوة 21 وخصت سورة التغابن بضمير الأمر والشأن توصلا إلى كان 
الكرماني

(25)                                                                                                                               
فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ (25)
قوله فلما جاءهم بالحق 25 في هذه السورة فحسب لأن الفعل لموسى وفي سائر القرآن الفعل للحق 
(28-34)                                                                                                                                
قوله تعالى :  وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ (28) غافر:٢٨ .
مع قوله تعالى :  ) وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ (34)غافر:٣٤ .
فكثيرًا ما يقع الإشكال بين(مسرف كذاب) و (ومسرف مرتاب)    والضابط : أنه في الآية الأولى يكثر حرف الكاف(   ،    ، ﮋﮌ  ،   ، ﮓﮔ  ) إذًا (مسرف كذاب) للمناسبة و المجاورة ،
قال السعدي: { إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ  }  أي وقد رأيتم ما دعا موسى إليه من الحق، وما هداه الله إلى بيانه من البراهين العقلية والخوارق السماوية، فالذي اهتدى هذا الهدى لا يمكن أن يكون مسرفًا ولا كاذبًا
 وأما الثانية فالربط بحرف الراء ( ﭨﭩ  ،     ، ) ، بالإضافة إلى أنه من المناسب لكلمة ( مرتاب) ما جاء في أول الآية( فما زلتم في شك ) حيث الشك بمعنى الارتياب
 (35-56)                                                                                                                                
قال تعالى في سورة غافر :  الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آَيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آَمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ (35) غافر:٣٥  .مع قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آَيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (56)غافر:٥٦ الإشكال فيما بعد ( أتاهم) في الآيتين حيث جاء بعد الأولى( كبر ) ، وبعد الثانية (إن) ، والضابط للثانية : الربط بين (إنَّ) في أول الآية مع ( ) التي بعد ( أتاهم) ،وإذا ضبطت موضعًا ضبطت الآخر- بإذن الله -



(56)                                                                                                                               
قوله تعالى : فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ غافر:٥٦ . مع قوله تعالى :   ﮯﮰ            فصلت:٣٦ .
فالإشكال بين (البصير) و(العليم) ، وعند التأمل ندرك أنه لما كان الأمر بالاستعاذة في حق الآدميين في الأولى ، ناسب ذكر البصر لأنهم يُرَون ويشاهَدُون ، ولما كان الثانية في حق الجن والشياطين ، وهم لا يرون من الآدميين ، ناسب ذكر العلم ، ومن ثمَّ لا تشـكل علينا البصير بالعليم في الآيتين .

(57)                                                                                                                               
الأنعام والنمل ويونس : في جميعها لم يأت في ختام الآيات  المتشابهة مع غيرها إلا     ، ولم يأت أبداً (ولكن أكثر الناس) ، بخلاف سورتي يوسف وغافر مثلاً فلم يأت فيها (ولكن أكثرهم) ، وكل ما أتى     .

(58)                                                                                                                               
( سجدت الأنعام للغافر ) :
          يشتبه كثيرًا على الحافظ ختام الآية ( تتذكرون ) أو ( تذكرون ) هل هي بالتاء الواحدة أو الاثنتين، وقد جمعت أسماء السور التي تبدأ بالتاءين للمواضع الثلاثة في جملة ( سجدت الأنعام للغافر ) ، وهي كما يلي :
  ﯕﯖ             ﯜﯝ                    ﯥ ﯦ ﯧﯨ ﯩ  ﯪﯫ    ﯭﯮ       الأنعام:٨٠ .
                              ﭽﭾ  ﭿ               ﮆﮇ         السجدة:4 .
وقوله تعالى: وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ قَلِيلًا مَا تَتَذَكَّرُونَ غافر:٥٨ .
وما عداها في ستة مـواضـع ( تذَّكرون ) أو ( يذَّكرون ) ، كما في الأنعام 126 ، والأعراف 26 و 130 ، والأنفال 57 ، والتوبة 126 ، والنحل 13 .

 (62)                                                                                                                               
قوله تعالى :     ﭓﭔ          ﭘﭙ          ﭝﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ الأنعام:١٠٢ .مع قوله تعالى: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُون   غافر:٦٢ .وجه الإشكال تقديم     ( لا إله إلا هو ) على ( خالق ) و العكس ، والضابط : أن كلمة خالق على وزن فاعل ، وكذا اسم السورة غافر على وزن فاعل ، فتتقدم هناك ، وفي الأنعام يكثر الحديث حول التوحيد ودلائله ، فناسب تقديم كلمة التوحيد(لا إله إلا هو ) هناك .

(76)                                                                                                                                
ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (76)
قال تعالى :   ﭿ       ﮂﮃ      النحل:٢٩ . بزيادة اللام في ( فلبئس ) هي الوحيدة هنا ، وباقي القرآن ( فبئس مثوى المتكبرين ) ، كما في الزمر وغافر .


(77)                                                                                                                               
قال تعالى : ﭿ      ﮂ ﮃ                 يونس:٤٦ .
مع قوله تعالى : فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ غافر:٧٧ .

(78-85)                                                                                                                               
في آخر وجه من سورة غافر جاء قوله تعالى : فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ غافر:٧٨ .وقوله تعالى : فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ غافر:٨٥
والإشكال عندنا بين (المبطلون) و (الكافرون) ، وبعد التأمل نجد أن في الآية الأولى سبق(المبطلون) قولُه تعالى : (قضي بالحق) والحق ضده الباطل فناسب ، وأما في الثانية فقد سبق( الكافرون ) قولُه تعالى: (فلم يك ينفعهم إيمانهم) ، وضد الإيمان الكفر فناسب أيضًا .

(82)                                                                                                                               
( غفر الله للحاج محمد يوسف ) :
          وهذه الجملة تشير إلى المواضع التي جاء في أولها أو وسطها ( أفلم يسيروا )  حيث إنها تشتبه في الغالب مع ( أولم ) أو ( ألم ) ، وهي - أي : الجملة السابقة -  قد جمعت أسماء السور التي جاءت فيها ( أفلم يسيروا ) ، وهي قوله تعالى :                          ﮞﮟ          يوسف:١٠٩ . وقوله تعالى : ﯤ ﯥﯦﯧ ﯨ    ﯪﯫﯬ  ﯭﯮ    الحج:٤٦. وقوله تعالى :                                غافر:٨٢ . و قوله تعالى:                ﯶ ﯷ      محمد:١٠ .

(82)                                                                                                                                
فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ (85)
404 - ومنها قوله سنة الله في الذين خلوا من قبل 38 62 في موضعين وفي الفتح سنة الله التي قد خلت 23 التقدير في الآيات سنة الله التي قد خلت في الذين خلوا فذكر في كل سورة الطرف الذي هو أعم واكتفى به عن الطرف الآخر والمراد بما في أول هذه السورة النكاح
نزلت حين عيروا رسول الله صلى الله عليه و سلم بنكاحه زينب فأنزل الله سنة الله في الذين خلوا من قبل أي النكاح سنة في النبيين على العموم وكانت لداود تسع وتسعون فضم إليهم المرأة التي خطبها أوريا وولدت سليمان والمراد بما في آخره هذه السورة القتل نزلت في المنافقين والشاكين الذين في قلوبهم مرض والمرجفين في المدينة على العموم
وما في سورة الفتح يريد به نصرة الله لأنبيائه والعموم في النصرة أبلغ منه في النكاح والقتل
ومثله في حم غافر سنة الله التي قد خلت في عباده 85 فإن المراد بها عدم الانتفاع بالإيمان عند البأس فلهذا قال قد خلت 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق